العودة   منتديات نبض الجرادية المنـتـديات الــعـــامــة نبض الشريعة
نبض الشريعة يهتم بالأمور الشرعيه ومناقشتها


 
انشر الموضوع
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 14-08-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نبض مـــــاســي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 21 - 3 - 2008
العضوية: 64
الدولة: مسافي الجرادية
المشاركات: 1,864
بمعدل : 0.76 يوميا
معدل التقييم: 204
نقاط التقييم: 392
أبـو حـمـMـمـد is just really niceأبـو حـمـMـمـد is just really niceأبـو حـمـMـمـد is just really niceأبـو حـمـMـمـد is just really nice
شكراً: 10
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبـو حـمـMـمـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : نبض الشريعة
B18 مكان النظر في الصلاة (القيام , الركوع , السجود , التشهد)


أقوال العلماء في موضع النظر حال الصلاة

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهو مكان النظر في الصلاة؟
جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيقول الله تبارك وتعالى: (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) [البقرة:144].
وقد اختلف العلماء في موضع النظر حال الصلاة مع إجماعهم على اشتراط التوجه للقبلة،
فذهب المالكية إلى أن المصلي يستحب له أن ينظر قبالة وجهه حسب سمته المعتدل، فلا يرفع ولا يطأطئ رأسه.
وذهب غيرهم إلى أنه يستحب أن يكون نظر المصلي إلى موضع السجود، لما روى ابن سيرين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقلب بصره في السماء، فنزلت الآية: (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ) [المؤمنون:2] فطأطأ رأسه. رواه البيهقي وسعيد بن منصور، وزاد: وكانوا يستحبون للرجل ألا يجاوز بصره مصلاه.
وذهب شريك بن عبد الله القاضي إلى أن النظر في القيام إلى موضع السجود، وفي الركوع إلى موضع القدمين، وفي السجود إلى موضع أنفه، وفي القعود إلى حجره.
واتفقوا على كراهة الالتفات ورفع البصر، لما رواه البخاري عن عائشة مرفوعاً: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد.
أما الالتفات لحاجة فلا كراهة فيه إن كان خفيفاً، لما في الموطأ وغيره من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه في صلاة أبي بكر بالناس في غياب النبي صلى الله عليه وسلم.. وفيه وكان أبو بكر لا يتلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس عليه من التصفيق التفت، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار إليه أن امكث مكانك، قال النووي : فيه جواز الالتفات للحاجة. واتفقوا على أن الالتفات المؤدي إلى استدبار القبلة أنه مبطل.
والله أعلم.






أين ينظر المصلي حال سجوده وتشهده

السؤال :
ينظر المصلي إلى مكان سجوده حال قيامه فإلى أين ينظر حال ركوعه وسجوده وتشهده ؟.




الجواب :
الحمد لله
ينظر المصلي في حال ركوعه إلى مكان سجوده أيضاً، أما في حال التشهد فينظر إلى محل الإشارة وأما في حال سجوده فينظر إلى مقابل عينيه من الأرض .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



ما هو الدليل على النظر إلى موضع السجود حال الركوع

قرأنا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - وهي موجودة في سؤال رقم ( عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ) - بأن المصلِّي ينظر إلى موضع سجوده حال ركوعه ، هل يوجد دليل على هذا القول ؟.




الحمد لله
أولاً :
جاءت أحاديث في السنَّة الصحيحة فيها ذِكر هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النظر إلى موضع السجود حال الصلاة ، وهي – في عمومها – تشمل جميع أجزاء الصلاة ، ولعل هذه النصوص هي أدلة علماء اللجنة الدائمة والمنقول قولهم في السؤال رقم ( عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ) ، ومن هذه النصوص :
ما رواه ابن حبان ( 4 / 332 ) والحاكم ( 1 / 652 ) عن عائشة رضي الله عنها قالت : " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها " صححه الألباني في " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم " .
وفي الباب آثار عن بعض السلف ذكرها الإمام عبد الرزاق الصنعاني في " المصنف " ، ومنها :
1 . عن أبي قلابة قال : سألت مسلم بن يسار أين منتهى البصر في الصلاة ؟ فقال : إن حيث تسجد حسن .
2 . عن إبراهيم النخعي أنه كان يحب للمصلي أن لا يجاوز بصره موضع سجوده .
3 . عن ابن سيرين أنه كان يحب أن يضع الرجل بصره حذاء موضع سجوده .
" مصنف عبد الرزاق " ( 2 / 163 ) .
وهذا الذي قاله علماء اللجنة هو قول الجمهور : أبي حنيفة والشافعي وأحمد ، واستثنى بعضهم موضع التشهد فقالوا : ينظر المصلي فيه إلى السبابة ، وهو استثناء صحيح له ما يؤيده من صحيح السنَّة .
فعن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا قعد في التشهد وضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بالسبابة لا يجاوز بصره إشارته " .
رواه أبو داود ( 990 ) والنسائي ( 1275 ) – واللفظ له - وصححه النووي في " شرح مسلم " ( 5 / 81 ) فقال : والسنَّة أن لا يجاوزه بصره إشارته ، وفيه حديث صحيح في " سنن أبي داود " .
وقد استدل بعض العلماء بقوله تعالى : ( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) البقرة / 44 على أن المصلي ينظر أمامه لا إلى موضع سجوده ، وهو قول مرجوح .
قال ابن قدامة :
يستحب للمصلي أن يجعل نظره إلى موضع سجوده ، قال أحمد - في رواية حنبل - : الخشوع في الصلاة : أن يجعل نظره إلى موضع سجوده ، وروي ذلك عن مسلم بن يسار , وقتادة .
" المغني " ( 1 / 370 ) .
ثانياً :
وردت السنَّة الصحيحة أن الراكع يستحب له أن لا يرفع رأسه ولا يخفضه ، بل يكون مستوياً مع ظهره .
عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح الصلاة بالتكبير ، والقراءة بـ " الحمد لله رب العالمين " ، وكان إذا ركع لم يُشْخِص رأسَه ولم يُصوِّبْه ولكن بين ذلك .
رواه مسلم ( 498 ) .
قال الشيخ ابن عثيمين وهو يبين هيئة الركوع وان الراكع يستحب له أن يكون مستوياً ظهره :
قال : " مستوياً ظهره " : الاستواء : يشمل استواء الظهر في المَدِّ ، واستواءه في العلوِّ والنزول ، يعني لا يقوِّس ظهره ، ولا يهصره حتى ينزل وسطه ، ولا ينزل مقدم ظهره ، بل يكون ظهره مستوياً ، وقد جاء ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت عائشة : " كان إذا ركع لم يُشْخِصْ رأسه ولم يُصَوِّبْهُ " ، لم يُشْخِصْه : يعني : لم يرفعه ، ولم يُصوِّبْه : لم ينزله ، ولكن بين ذلك .
" الشرح الممتع " ( 3 / 90 ) .
والله أعلم .












عرض البوم صور أبـو حـمـMـمـد   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:26 PM.

أقسام المنتدى

المنـتـديات الــعـــامــة @ نبــض الحوار العام @ نبــض الترحيب @ نبض الشريعة @ المنتديات الأدبية @ [::. ن ـبض المَشَاعِروألوَريد.::] @ [::. الشّـعر الفَصيح وَالمقفَىوَالمَنثـور .::] @ المنتديات الرياضية @ نبــض الرياضة المحلية والعالمية @ المنتديات التقنية @ نبض الكمبيوتر والإنترنت والبرامج @ نبض التصميم والجرافيكس @ نبض الجوال والإتصالات @ المنتديات الترفيهية @ نبــض التسلية والمرح @ نبض الصور والغرائب @ المـنـتـديات الخـاصـة @ المـنـتـديات الإداريـة @ نبض شؤون الجرادية @ منتديات عالم الأسرة @ نبض عالم المرأة والجمال @ نبــض الأســــرة والطــفل @ نبــض الطبـــخ والأكـــــلات الشهية @ نبــض الســيارات @ نبــض الأخبــار @ المنتديـات التعليمية @ نبض التربيـة والتعليم @ نبــض اللغة الانجليزية(English Forum) @ *** EURO 2008 *** @ مـــســـــابقـــة التــــصمـــيـــم @ نبــــض الــــصــــحــه والســــلامه @ منتدى مسابقة *** EURO 2008 *** @ المبدعين من أبناء المنطقة @ نبض الأستاذ علي محمد شاوش @ نبــض البلايستيشن و ألعاب الكمبيوتر @ [::. مَ ـنقولاتٌ أدَبيــة .::] @ نبض الأستاذ الشيخ حسن بن يحيى دغريري @ نبــض أولمبياد بكين @ نبض الصوتيات الإسلامية @ نبــض كرسي الإعتراف @ نبض الخيمة الرمضانية @ نبض المسابقه الرمضانية الكبرى @ نبــض الألعــــــــــاب @ نبض تبادل الخبرات وحلول الحاسوب والإنترنت @ نــبض نـادي حطـين الريـاضـي @ نبض الــدوري السعـودي @ نبض أفراح ومناسبات أهالـي الجراديـة @ نبض المنتخب السعودي @ نبض افلام الكرتون والمسلسلات الكرتونية @ نبض مدونـــات الأعضــاء @ نبض الأستـاذ أبو حذيفة @ نبض تبادل الخبرات والنصائح عن السيارات و محركاتها (( ورشة سيارات )) @ نبض دورة خليجي 19 @ نبض فــرق قريتــي @ نبض تغطية دورة الموج لكرة القدم بالجرادية @ نبض الإعلانات @ نبض أخبار التوظيف و الوظائف الشاغرة @ دورة تعليم الـفــوتـــوشــوب @ نبض المسابقات @ نبض صور وتراث المنطقة @ نبض الأستاذ خيرات الأمير @ (¯°·._.·(نبض كـأس الـقـارات 2009)·._.·°¯) @ نبض الماسنجر والتوبيكات @ نـبض المعلمين والمعلمات @ نبض الطلاب والطالبات @ نـبــض عـالــم الـرجــل @ نبض المواضيع الباطلة والأحاديث الضعيـفة @ مسابقة فوازير رمضانيه @ انفلونزا الخنازير اعراضة وطرق الوقاية منه @ الاناقة والازياء والتجميل @ العناية بالبشرة @ الديكور المنزلي @ نبض إستراحة الاعضاء @ الجيش السعودي والحرب على الحوثيين المتسللين @ نبض تغطية دورة ملعب المفاجآت @ نبض السياحة والسفر @ نبض المكتبة الإلكترونية @ نبض البحـوث الشاملة @ نبض المكتبة والبحوث @ نبض الأستاذ /حمـــود بن حسيـــن كــريـري @ نبض المتعه والمسابقات @ نبــض مســابقـات نبــــض الشريـعـــــة @ كأس العالم 2010 @ مسابقات كأس العالم @ نبــض الــمــسـابـقــة الـرمـضـانـية @ مـــعـــلومــــات دوائـيــة @ نبض القرارات الإدارية @ نـبـض لـون حـيـاتــك وأسـعـد @ نبض مدارس الجرادية @ نــبــض خليجي 20 @ [::. لآلئ الصدف الأدبـي .:] @ [::. الـرِوَايَة وَالقِصّـة .::] @ نبض الأفلام الوثائقية @ نبض الأستاذ / مشعل المدخلـــي @ نبض البلاك بيري @ نبض الايفون @ نبض Google Android @ نبض الأستاذ // عمرين محمد عريشي @ نبض الأستاذة الأديبة // محزومة الوسط @


تغذيات الموقع
RSS RSS2 RSS3 ROR J-S PHP HTML XML


www.ja8ja.com

... جميع الحقوق محفوظه لمنتديات نبض الجرادية...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي اداره منتديات نبض الجرادية بــتــاتــاً ..